مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كوردستان تطلق حملة لمناهضة العنف ضد الأطفال والنساء الايزيديات

كوردستان تطلق حملة لمناهضة العنف ضد الأطفال والنساء الايزيديات

شفق نيوز/ طالب المجلس الاعلى لشؤون المرأة في كوردستان العراق، الثلاثاء، المجتمع الدولي بإصدار قرار اممي وادانة دولية لما جرى للنساء والاطفال الايزيديين على ايدي ارهابيي تنظيم “داعش”.

وجاء ذلك خلال انطلاق الحملة الوطنية التي تنظمها حكومة اقليم كوردستان العراق كل عام في يوم 25 تشرين الثاني بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

وتم تخصيص حملة هذا العام لمناهضة العنف ضد النساء والاطفال الايزيديين وضحايا العمليات الارهابية.

وانطلقت المراسم اليوم بإعلان رئيس حكومة اقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني بدء حملة المناهضة ضد المرأة لهذا العام والتي ستستمر لمدة اسبوعين.

وأكد بارزاني في كلمة على مساعي حكومته لتطوير واقع المرأة ورفع تمثيلها في المؤسسات الحكومية والتشريعية والمدنية.

وقالت الامين العام للمجلس الاعلى لشؤون المرأة في كوردستان بخشان زنگنة في كلمتها إن المجلس يحيي هذه المناسبة هذا العام وسط ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد بسبب استمرار الهجوم الارهابي لتنظيم “داعش” الذي شن هجوما وحشيا شاملا على العراق عموما وكوردستان خصوصا.

واشارت الى ان الحملة تضم مجموعة فعاليات متنوعة في مختلف مناطق الاقليم تتناسب مع الاوضاع الحالية وبالتعاون مع المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية والمؤسسات الاعلامية.

وناشدت “المجتمع الدولي وكل من ينشد تحقيق الامن والاستقرار الى كل من يعز عليه حقوق الانسان وانسانية المرأة والطفولة الى دعم المجلس لتحقيق مجموعة مطالب منها صدور قرار اممي بادانة ما جرى ضد النساء والاطفال من سبي وتجارة واغتصاب من قبل عصابات تنظيم “داعش” الارهابي في العراق.

وطالبت زنگنة بـ”تكثيف الجهود من اجل انقاذ الاطفال والنساء من براثن اسر “داعش” ودعم برامجها في مساعدة النساء والفتيات الناجيات من الاسر لدى الارهابيين ودعم برامج مساعدتهن في التخلص من الازمات الصحية والكوابيس التي تنتابهم بسبب الاهوال التي عانوها على ايدي العصابات الارهابية”.

وشددت على ضرورة مساعدة الاطفال الذين فقدوا عوائلهم وفقدوا الامن لممارسة طفولتهم وحياتهم الدراسية بأمان.

كما طالبت ان تتواصل المساعدات الانسانية لإنقاذ حياة مئات الالوف من العوائل النازحة الى الاقليم وتكاتف الجهود في مواجهة الارهاب ودعم كوردستان وصيانة تجربته الديمقراطية المدنية.

بدورها قالت رئيسة لجنة المرأة في برلمان كوردستان ايفار ابراهيم ان الحملة فرصة لإعادة النظر في العديد من القوانين والتشريعات والتعليمات واعادة صياغتها وفق الظروف الجديدة التي طرأت على الواقع الحالي.

وطالبت حكومة الاقليم دعم الناشطات النسويات، مبينة ان النساء مازلن يعانين من العنف وان الاحصائيات مازالت تسجل حالات عديدة من القتل والانتحار بين النساء وهي مازالت مبعث قلق.

وشددت على ان من واجب الحكومة الدعم المباشر للناشطات ضد الظلاميين الذين يسيئون للمرأة الناشطة والتي تدافع عن حقوق المرأة.

اما ممثلة هيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة في العراق فرانسيس كاي فقد اكدت انه تحقق للمرأة الكوردية قدرا من الحرية، مستدركة انها مازالت تعاني ومازال امامها الكثير لتحقيقها وبالأخص المرأة في المنزل التي تعاني العنف ويجب العمل على تخفيف العنف ضدها ايضا.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi