مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

90 في المئة من سكان العالم سيمتلكون هواتف خليوية بحلول 2020

90 في المئة من سكان العالم سيمتلكون هواتف خليوية بحلول 2020

أظهر تقرير نشرته شركة «أريكسون» أمس، استمرار نمو معدلات انتشار تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة، إذ تشير التوقعات إلى أن 90 في المئة من سكان العالم الذين تتجاوز أعمارهم ست سنوات سيحملون هواتف خليوية بحلول عام 2020، كما يُتوقع ارتفاع معدلات اشتراكات الهواتف الذكية إلى أكثر من 6.1 بليون اشتراك خلال الفترة المذكورة.
وقالت النائب الأول للرئيس مديرة الإستراتيجية رئيسة عمليات الدمج والاستحواذ في «أريكسون» ريما قريشي: «انخفاض تكاليف الهواتف الخليوية ومزايا الاستخدام المطوّرة، والتغطية المتزايدة للشبكات، عوامل مؤثرة في تحويل تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة إلى ظاهرة عالمية ستصبح قريباً متوافرة للغالبية الساحقة من سكان العالم، بغض النظر عن العمر أو المكان». وأضافت: «تقرير أريكسون حول الاتصالات المتنقلة يكشف أن العالم سيكون في حالة من التواصل لا مثيل لها من قبل بحلول عام 2020».
وقالت رئيسة «أريكسون الشرق الأوسط» رافية إبراهيم: «بتنا على مشارف عام 2015، ويجب أن نراجع التطورات الهائلة التي شهدها قطاع الاتصالات على مدى السنوات الأخيرة، بما في ذلك التقارب بين قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام، إضافة إلى الإقبال المتزايد على خدمات الاتصال المتحرك في المنطقة، في ضوء معدلات النمو الكبيرة في استخدام الإنترنت الثابت والمتحرك مدعومة بزيادة انتشار الهواتف الذكية». وأضافت: «في ظل التوقعات التي تشير إلى نمو عدد اشتراكات الهواتف الخليوية 55 في المئة بين عامي 2014 و2020، وزيادة اشتراكات الجيل الثالث والرابع لتشكل 85 في المئة من إجمالي اشتراكات الهواتف الخليوية في الشرق الأوسط وأفريقيا عام 2020، فإن المنطقة تسير على الدرب الصحيح نحو المجتمع الشبكي».
وأشار التقرير إلى «استمرار نمو معدلات انتشار الهواتف الذكية، إذ بلغت مبيعاتها ما بين 65 و70 في المئة من إجمالي الهواتف المُباعة في الربع الثالث من السنة، مقارنة بـ55 في المئة خلال الفترة ذاتها عام 2013». وعلى رغم هذه المعدلات المتصاعدة في المبيعات، التي ستشهد إضافة نحو 800 مليون اشتراك هاتف ذكي نهاية السنة، أكد التقرير أن «فرص النمو لا تزال واسعة في هذا القطاع، إذ لا تشكّل الهواتف الذكية حالياً إلا 37 في المئة من إجمالي اشتراكات الهواتف الخليوية».
وتوقع إقبالاً قوياً خلال السنوات المقبلة في ظل توقعات بنمو عدد اشتراكات الهواتف الذكية من 2.7 بليون اليوم إلى 6.1 بليون عام 2020. ولفت التقرير إلى أن «بيانات الفيديو تواصل سيطرتها على شبكات الهواتف الخليوية، التي تشكل حالياً ما بين 45 و55 في المئة من إجمالي حركة البيانات على شبكات الجيل الرابع، مدفوعة في شكل كبير بالاستخدام المتزايد لخدمات بث الفيديو وتحسيناتها المتوافرة في فيديو الهواتف المتحركة». وتوقع «ارتفاع حركة فيديو الهواتف الخليوية عشرة أضعاف بحلول عام 2020، لتشكل نحو 55 في المئة من إجمالي حركة بيانات الهواتف الخليوية في العام ذاته».
وتوقع «تأمين الجيل الخامس تجارياً عام 2020، ليحقق انتشاراً أسرع من الجيل الرابع، تماماً كما كانت عليه الحال عند انتشار الجيل الرابع في شكل أسرع من الجيل الثالث، ولكن الاختلاف يكمن في أن الجيل الخامس سيتضمن تقنيات لاسلكية جديدة تضاف إلى تقنيات الاتصال المتوافرة حالياً، مثل الجيل الثالث والجيل الرابع، والتقنيات السحابية، والتقنيات الأساس، تلبيةً للآلاف من الوسائل الجديدة التي ستُستخدم من خلالها تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة».

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi