مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

طارق الهاشمي: تركيا لن تسلم أي سياسي عراقي

طارق الهاشمي: تركيا لن تسلم أي سياسي عراقي

خندان – سلم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي نظيره التركي احمد داود اوغلو قائمة بمطلوبين لبغداد ومدرجين على لائحة الإرهاب.

وأبلغ مصدر حكومي مطلع صحيفة «الشرق الأوسط» بأن “على قمة المطلوبين لبغداد والمقيمين في تركيا طارق الهاشمي، النائب السابق لرئيس الجمهورية، والذي اتهم في عهد نوري المالكي، الرئيس السابق للحكومة العراقية، بتورطه بقضايا إرهابية”.

وقال المصدر الذي رفض نشر اسمه “على رأس قائمة المطلوبين طارق الهاشمي وصهره أحمد العبيدي وموظفون في مكتبه يعملون معه في إسطنبول، كما أن كلا من حارث الضاري وعدنان الدليمي ضمن قائمة المطلوبين، كونهما يترددان على تركيا لعقد الاجتماعات واللقاءات التي تعتقد بغداد أنها تستهدف العملية السياسية في العراق”.

وفي اتصال هاتفي لـ«الشرق الأوسط» مع الهاشمي المقيم حاليا في العاصمة القطرية الدوحة مع عائلته وصهره العبيدي، قال “لا تتوافر عندي حاليا معلومات حول وجود اسمي ضمن مثل هذه القائمة، لأنني لم أرتكب أي جريمة، بل أنا بريء، والجميع يعرفون أن المالكي كان وراء هذه القضية لأسباب سياسية للنيل مني ومن القيادات السنية العربية”، منبها إلى أن “المالكي هو من ارتكب جرائم إبادة إنسانية تسببت في مقتل الآلاف واعتقال عشرات الآلاف، وكان يجب محاكمته بدلا من مكافأته بمنصب نائب رئيس الجمهورية”.

وعبر الهاشمي عن “أسفه لقيام رئيس الحكومة العراقية (العبادي) بتسليم مثل هذه القائمة بينما كنا ننتظر قيامه بخطوات وإصلاحات تصب باتجاه الوحدة الوطنية، ومن المؤسف أن يتم التصرف بهذه الطريقة مع دولة جارة مثل تركيا التي يجب تقوية العلاقات معها”، مشيرا إلى أن “تركيا لن تخضع لمثل هذا الابتزاز، فهي دولة تتمتع بمبادئ، وقادتها يتمتعون بقيم، ولن يخضعوا لمثل هذه الإجراءات، ولن يسلموا سياسيا عراقيا أو غيره لأنهم يعرفون الحقيقة”.

وكرر الهاشمي طلبه بالمثول “أمام محكمة عراقية تعمل وفق مبادئ القضاء الدولية لأثبت براءتي، ولن أطلب العفو لأنني بريء أصلا”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi