أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كوردستان تقول إن الأموال المرسلة من بغداد لا تغطي رواتب موظفيها

كوردستان تقول إن الأموال المرسلة من بغداد لا تغطي رواتب موظفيها

شفق نيوز/ قالت حكومة إقليم كوردستان العراق الخميس إن الأموال المرسلة من قبل بغداد لا تغطي رواتب موظفيها في ظل الأزمة المالية التي تشهدها كوردستان منذ مطلع العام الحالي.

لكن الحكومة ستسعى إلى إعطاء سلفة للمقاولين من المبلغ لتحريك المشاريع المتوقفة منذ مطلع العام الحالي عندما قطعت بغداد حصة كوردستان من ميزانية الدولة بسبب خلافات على تصدير النفط الكوردي.

وأرسلت بغداد أمس الاربعاء مبلغ 500 مليون دولار لحكومة الإقليم لتغطية رواتب موظفي الإقليم الذين شكوا على مدى الأشهر الماضية من عدم انتظام تسلم رواتبهم.

وإرسال المبلغ كان ضمن اتفاق أولي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي تعهدت بموجبه كوردستان بضخ 140 ألف برميل يوميا من النفط أو نحو نصف إجمالي الشحنات الكوردية إلى ناقلات التصدير التابعة للحكومة العراقية في ميناء جيهان التركي.

وقال قباد طالباني نائب رئيس حكومة الإقليم للصحفيين على هامش مهرجان كلاويز في السليمانية إن الأموال المرسلة من بغداد لا تغطي مجمل رواتب موظفي الإقليم لكنها ستساعد حكومة الإقليم على تأمين رواتب شهر تشرين الأول المنصرم.

وأضاف ان حكومة الإقليم ستسعى إلى إعطاء سلفة للمقاولين في كوردستان من الأموال المرسلة من أجل استئناف العمل في المشاريع المتوقفة منذ أشهر.

وأشار طالباني إلى أن حكومة الإقليم مستمرة في مساعيها لتأمين رواتب الموظفين من إيرادات بيع النفط الكوردي لكن الأموال المرسلة من بغداد ستساعد في تغطية الرواتب.

ورغم أن الاقليم يعاني من أزمة مالية إلا أنه واصل ضخ النفط عبر خط أنابيب مستقل إلى تركيا وزادت الصادرات في الفترة الأخيرة إلى نحو 300 ألف برميل يوميا.

ومن المؤمل أن ترسل بغداد دفعات أخرى للإقليم بعد أن باشر الجانبان بتنفيذ الاتفاق.

ويهدف الاتفاق إلى الحد من الخلافات بين بغداد وكوردستان في وقت تواجهان فيه تهديدا مشتركا من تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على أجزاء واسعة من شمال وغرب البلاد.

وبشأن الزيارة المرتقبة لوفد حكومة الإقليم إلى بغداد لمواصلة المباحثات لوضع حلول نهائية للخلافات العالقة قال طالباني إن موعد الزيارة لم يتم تحديدها بعد.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi