أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

انطلاق مهرجان (كلاويز) في السليمانية وقباد الطالباني “يشيد” بالمثقفين الكرد والعرب

انطلاق مهرجان (كلاويز) في السليمانية وقباد الطالباني “يشيد” بالمثقفين الكرد والعرب

المدى برس/ السليمانية: انطلقت في مدينة السليمانية، اليوم الخميس، فعاليات مهرجان (كلاويز) الثقافي الأدبي في دورته الـ18 الذي يستمر لمدة أربعة أيام من 20 وحتى الـ24 من شهر تشرين الثاني الحالي، وفيما أعرب نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد الطالباني عن اعتزازه وتقديره للمثقفين والأدباء والكتاب الكرد والأجانب في مختلف دول العالم، أشار إلى انه “ينحني” تقديراً واحتراماً لكافة قوات البيشمركة لوقوفهم ضد تنظيم “داعش الإرهابي” ومحاربته “نيابة عن العالم أجمع”.
وقال قباد الطالباني في كلمة له خلال افتتاح مهرجان (كلاويز) في دورته 18 لهذا العام في قاعة (هولي تاور) وسط السليمانية، بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين والحزبيين، تحت شعار (شنكال كوباني متراس المقاومة وافق الحرية)، وحضرته (المدى برس)، “نهنئ الشعب الكردي والقائمين على ترتيب مراسيم فعاليات مهرجان كلاويز الثقافي والأدبي في دورته الـ18″، معرباً عن “اعتزازه وتقديره للمثقفين والأدباء والكُتاب الأجانب والكرد في مختلف بقاع العالم والعرب”.
وقدم الطالباني “تعازيه ومواساته لأهالي الشهداء الذين راحوا ضحية العمل الإجرامي الذي استهدف مدينة أربيل يوم أمس الأربعاء”، متمنياً “الشفاء العاجل للمصابين”.
وأضاف الطالباني، “على مدى 18 عاماً ومازال مهرجان كلاويز الثقافي والأدبي يقدم أحدث الإنتاجات الأدبية والنشاطات المتنوعة”، مشيراً إلى أن “مهرجان كلاويز أحد المكتسبات الثقافية للشعب الكردي وأن دعم حكومة الإقليم لهذا المهرجان ما هو إلا دليل على أهميته”.
وأكد الطالباني، أن “الكُتاب الكرد ومنذ أيام النضال الجبلي ومساندتهم لقوات البيشمركة قدموا الكثير من التضحيات، بالرغم من بدائية آلية الطبع للكتب والصحف إضافة إلى دفاعهم عن قوافل الانتصارات والثقافات الكردية”، مشيراً إلى أن “مسمى هذا المهرجان تظهر مدى عظمة الأدباء والكُتاب الكرد الذي يتناسب مع الوضع الحالي لإقليم كردستان”.
وأشار الطالباني إلى أن  “الحرب على التنظيم الإرهابي لن يتم فقط بالسلاح وإنما باستمرار الفكر والثقافة، وسنواجههم بمساعدة الأطراف كافة”، مبيناً أن “حكومة إقليم كردستان تنظر إلى الكُتاب والمثقفين بعين من التقدير والاحترام، حيث منحت هذا المجال المزيد من الاهتمام ضمن جدول أعمال الحكومة”.
ولفت الطالباني، الى “وجود تبادل ثقافي مع الدول الخارجية من أجل تطوير هذا المجال في الإقليم”، معرباً عن أمله بأن يؤدي الكُتاب والمثقفون دوراً بارزاً في هذا المجال من أجل الإرتقاء به”.
وأعرب الطالباني، عن “حزنه لرحيل المفكر والأديب الكردي الدكتور كمال فؤاد، لما كان له من دور كبير وفعّال في اللغة والأدب الكردي، حيث كان سنداً حقيقياً للمثقفين الكرد أجمع”، مشيراً إلى أن “كمال فؤاد هو الغائب الحاضر، وأنحني له تقديراً واحتراماً وأدعو الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته”.
وتابع الطالباني “بغياب شيركو بيكس وفلك الدين كاكائي ومحمد موكري وآزاد صبحي وأحلام منصوري، فإن أماكن شاغرة في المهرجان”، مؤكداً “انحني تقديراً واحتراماً لكافة قوات بيشمركة كردستان، لوقوفهم ضد تنظيم داعش الإرهابي ومحاربته نيابة عن العالم أجمع، حيث يعد هذا التنظيم من أخطر التنظيمات الإرهابية الموجودة في الوقت الحاضر”.
يشار إلى أن هذا المهرجان يتضمن في كل دورة الطروحات الثقافية والأدبية ومناقشة الدراسات المقدمة من الباحثين في المجالات الفكرية والأدبية والثقافية، وتبادل الحوارات ضمن جلسات المهرجان التي تستمر لأربعة أيام، من 20 تشرين الثاني إلى 24 منه.
ويعد مهرجان (كلاويز) ملتقى ثقافياً مهماً لديمومة العلاقة بين المثقفين الكرد والعرب، ويجمع المثقفين على اختلاف توجهاتهم وقومياتهم وثقافاتهم، حيث يتم تناول الحوار الإنساني الذي يزيل الفوارق القومية ويلغي “الفكر الشوفيني” بين المكونات القومية في العراق، ويناقش فيه المثقفون ملتقياتهم الشعرية والأدبية والدراسات والبحوث الفلسفية، فضلاً عن إقامة معارض للكتاب ومعارض للرسم وغيرها من الفعاليات الثقافية.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi