مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الجنرال ديمبسي:الحرب في العراق مختلفة هذه المرة

الجنرال ديمبسي:الحرب في العراق مختلفة هذه المرة

أعلن رئيس هيئة الاركان المشتركة الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي ان فرص نجاح العمليات العسكرية التي تنفذها بلاده في العراق حاليا هي اكبر بكثير من تلك التي اعقبت حربها في 2003 لأن الدور الاميركي هذه المرة هو دور مؤازر للقوات الوطنية.

وقال ديمبسي خلال مؤتمر في واشنطن نظمه موقع (ديفنس وان) الالكتروني “نحن نعتمد نهجا مختلفا” هذه المرة في العراق.

واضاف “عوضا عن الاستيلاء (على البلد) والسيطرة عليه ومن ثم نقل السلطة تدريجيا، نقول (للعراقيين) منذ البداية، اسمعوا، الامر بيدكم، هذه الحملة يجب ان تكون حملتكم”.

واورد الجنرال الاميركي مثالا على ما يقول من حادثة جرت خلال زيارته الاخيرة الى العراق في نهاية الاسبوع المنصرم، مفادها ان “الجيش العراقي طلب من القوات الاميركية نقل معدات بواسطة طائرة شحن عسكرية واسقاطها بالمظلات لـ1300 عسكري كردي يتمركزون على جبل شنكال، غير ان القائد العسكري الاميركي في بغداد ادرك ان العراقيين لديهم طائرة من طراز (سي-130جاي) وطيارين مدربين قادرين على تنفيذ هذه المهمة لوحدهم”.

واضاف “ما فعله القائد الميداني هو انه قال (للعراقيين) بكل وضوح سوف نقدم لكم الخبرة التي تفتقرون اليها، ولكن لديكم كل ما يلزم لتنفيذ هذه المهمة بانفسكم”.

وتابع الجنرال ديمبسي “وهكذا، فان الشيء الوحيد الذي قدمناه لهم هو الخبرة في تشغيل نظام اطلاق المظلات”، مشددا بالتالي على الاختلاف الكبير بين ما كانت تقوم به القوات الاميركية بعد حرب 2003 وما تقوم به اليوم.

واكد ديمبسي الذي كان قائدا للقوات الاميركية في العراق ان العراقيين “يقومون بما يمكنهم فعله ونحن نسد الثغرات مع استمرارنا في تعزيز قدراتهم”.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما أجاز في مطلع تشرين الثاني الجاري بارسال 1500 جندي اميركي اضافي الى العراق لتدريب القوات العراقية وقوات البيشمركة على محاربة تنظيم “داعش”.

وبحسب رئيس اركان الجيوش الاميركية فان القوات العراقية باتت “تتدبر امرها افضل بكثير” من السابق في مواجهتها لتنظيم “داعش”، ولكنها “ما زالت تعاني من مكامن ضعف بنيوية يتعين علينا، وعليها بالدرجة الاولى، معالجتها”.

واضاف الجنرال ديمبسي انه بمساعدة التحالف الدولي “اعتقد ان الانجازات ستتواصل على الارض” خلال الاشهر المقبلة.

(ا ف ب)

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi