أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مركز لالش – المانيا في حوار الاديان : نناشد الإنسانية للمساعدة في تحرير النساء والأطفال الايزيديين

شارك وفد من مركز لالش الثقافي و الاجتماعي – المانيا برئاسة السيد كاميران قاسم  في الامسية التي نظمتها السيدة دوبروفسكي ناتالي ( رئيسة مركز الثقافات ) في مدينة ايسن الالمانية بعنوان ( حوار الاديان ) حيث شاركت مجاميع عديدة من مختلف الاديان في العالم ..
وتخلل الامسية كلمة للوفد الايزيدي المشارك من مركز لالش – المانيا.
وتطرق وفدنا في كلمته الى اهم النقاط الرئيسية و بشكل مكثف عن ماهية الديانة الايزيدية العريقة و ميثولوجيتها الغنية بالفلسفة و المعاني العلمية اضافةً الى موجز عن عدد الايزيديين في العالم و مناطق تواجدهم و معبدهم الديني الرئيسي “لالش” الذي يقع في كوردستان..
كما اشار وفدنا الى النصوص والابيات الدينية الايزيدية و التراتبية الدينية لدى الايزيدية اضافةً الى حملات و فرمانات الابادة الجماعية (جينو سايد) التي تعرض لها الايزيديون عبر التاريخ بسبب معتقداتهم الدينية و انتمائهم القومي  و وطنهم و لغتهم .
وكان للوضع الحالي للكورد الايزيديين حصة كبيرة في الكلمة حيث تم تقديم نبذة مختصرة عن جينوسايد الايزيديين الاخير من بدايته ولحد الان من قبل مجرمين و ارهابيي داعش والذي حل بالايزيديين واسفر عن قتل الالاف و سبى النساء و خطف الاطفال وافعال اجرامية اخرى لا يقبل بها الضمير الانساني.
وفي نهاية الكلمة استغل الوفد هذه الفرصة و خاطب ضمير الحاضرين من شتى الاديان والمذاهب و جميع الخيرين ومناشدا الإنسانية جمعاء للمساعدة في تحرير النساء والفتيات والأطفال الايزيديين وانقاذهم من قبضة عصابات داعش الارهابيين.
ولقيت كلمة مركز لالش ـ المانيا استحسانا كبيرا وتعاطفا لافتا من قبل الحضور كافة.
ويشار الى انه شارك في جلسة الحوار ناشطين وكتاب واعلاميين من شتى الاديان من المسلمين والمسيحيين و البوذيين و السيخ و اليهود والصوفيين فضلا عن شخصيات اخرى من مذاهب و معتقدات دينية اخرى.
وكانت الغاية من الجلسة هي ( حوار بين ايزيديين و مسيحيين و مسلمين ) في جو من الاخوة و مناقشات المستفيدة …

اعلام مركز لالش – المانيا

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi