مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مواطنون ايزيديون: نحن كورد أصلاء ومن يدعي غير ذلك مدفوع من أعداء كوردستان

مواطنون ايزيديون: نحن كورد أصلاء ومن يدعي غير ذلك مدفوع من أعداء كوردستان

أربيل 31تشرين الاول/أكتوبر (PNA)- بعد احتلال شنگال من قبل ارهابيي داعش ظهرت اصوات في الخارج وهنا في الاعلام الكوردستاني وهي تلوح الى التشكيك باصول الكورد الايزيديين القومية، ما سبب انزعاجا وغضبا شعبيا وسط الكورد الايزيديين فيؤكد الايزيديون على كورديتهم ويقولون انهم اصل الكورد ولهذا هم دائما يقدمون التضحيات من اجل الكورد وكوردستان.كما يشيرون انها نفس النغمة النشاز التي كانت تظهر هنا وهناك عبر التأريخ وبالأخص في زمن النظام السابق الذي خطط وحاول كثيرا تعريب الايزيديين والضغط عليهم دن جدوى لانكار كورديتهم.

وقال، مراد شمو، نازح من شنگال لراديو ووكالة أنباء بيامنير انه “بصراحة اذا كان هناك انسان اسمه كورد فنحن الايزيديين اصل الكورد، كما يؤكد دائما الرئيس بارزاني”.

وأشار ان “طقوسنا الدينية هي دليل حي على اصالتنا الكوردية حيث نمارس طقوسنا الدينية جميعا وأدعيتنا ومراسيمنا الدينية بلغتنا الأم الكوردية وكذلك نصوصنا جلها بالكوردية، أما بقية الكورد فيمارسونها باللغة العربية”.

كما قال المواطن، شرف ابراهيم، من باعدرى، انه “لا شك ان الايزيديين هم اصل الكورد والدليل ان معبد لالش يقع في قلب كوردستان وهي قبلة الايزيديين وان جميع نصوصنا الدينية باللغة الكوردية بالاضافة الى لغتنا الكوردية الاصيلة وثقافتنا وأصالة تراثنا”.

وأشار ان “هذه الأصوات التي نسمعها هنا وهناك هي استمرار لنفس النغمة النشاز التي سمعناها عبر التأريخ وكنا نسمعها من البعض في زمن صدام والنظام السابق الذي حاول كثيرا تعريبنا أو انكار كورديتنا ولكن دون جدوى”.

يذكر انه في الآونة الأخيرة ظهرت الى السطح أصوات قليلة واقلام حاقدة جاهلة بتاريخ الايزيديين عبر وسائل الاعلام تزعم ان الايزيديين ليسوا كوردا، ما أدى الى ردود فعل وغضب شعبي عارم وسط الكورد الايزيديين معلنين انهم أصل الكورد وهم لا يعيرون اهتماما بالمخططات العدوانية التي تهدف الى انكار قوميتهم وتجريدهم من هويتهم القومية التي ظلوا متمسكين بها منذ ألاف السنين.

رسالة الشركاني

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi