مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اقليم كوردستان يعلن استقبال 10 آلاف نازح من كوباني

اقليم كوردستان يعلن استقبال 10 آلاف نازح من كوباني

عقدت حكومة اقليم كوردستان اليوم الاحد 19/10/2014 جلسة اعتيادية برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان، وحضور قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان، وذلك بمبنى مجلس الوزراء في اربيل.
في مستهل الاجتماع اشار رئيس حكومة اقليم كوردستان الى مساعي الاطراف الكوردستانية حيال مشاركة اقليم كردستان في الحكومة الاتحادية وارسال الوزراء الكورد الى بغداد، مؤكدا ان سياسة اقليم كوردستان هي دعم ومساندة الحكومة الاتحادية الجديدة من اجل حل مشاكلها، ومن ثم يتوجه الوفد الكوردي الى العاصمة بغداد بهدف مناقشة المشاكل العالقة و ايجاد الحلول لها.
وحول الحرب ضد الارهاب واوضاع مدينة كوباني، اشار رئيس حكومة اقليم كوردستان الى ان حكومة اقليم كوردستان تتابع عن كثب التطورات في مقاطعة كوباني وانها لا تدخر جهدا من اجل تقديم الدعم لهذه المدنية الكوردية، لكن وبحكم الموقع الجغرافي ربما هناك اشياء لا نستطيع تقديمها لهذه المدينة رغم اننا في اتصال دائم مع امريكا و تركيا من اجل دعم مدينة كوباني، مشيرا الى نزوح اكثر من 10 آلاف شخص من مدينة كوباني الى اقليم كوردستان، تم توزيع الخيم عليهم.
في السياق ذاته، اشار قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان الى دور رئيس حكومة اقليم كوردستان فيما يخص مسألة وحدة الصف الوطني الكوردستاني والاتفاق على مسألة مشاركة الاقليم في الحكومة الاتحادية.
بعد ذلك قدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا حول ملف قبول الطلبة في جامعات و معاهد الاقليم للسنة الدراسية 2014  ـ 2015، واكد التقرير ان نسبة الخريجين تفوق امكانيات الجامعات والمعاهد في اقليم كوردستان، مشيرا الى ضرورة وضع الخطط المناسبة وفق احتياجات اقليم كوردستان وتوجيه الطلبة الى الدراسة في الاقسام المهنية.
من جانبه قال نجيرفان بارزاني: مع الاسف ان اكثرية الطلبة هدفهم هو الحصول على الوظيفة، وان فلسفة “ان يكمل  الجميع الجامعات” فلسفة خاطئة ولا يوجد لها مثيل في العالم، مؤكدا اهمية وضع ستراتيجية بعيد المدى للتربية والتعليم العالي ومن خلالها يتم تحديد احتياجات الاقليم. وبهذا الخصوص تقرر تشكيل لجنة “بورد” تضع على عاتقها وضع فلسفة وسياسة الدراسة والتربية في اقليم كردستان.
بعد ذلك عرض قوباد طالباني الفقرة الثانية من برنامج عمل الجلسة وتضمن عرض ومناقشة مسودة مشروع قانون القروض، موضحا ان حكومة اقليم كوردستان ناقشت هذه المسألة مع الجهات الدولية وتابعها بشكل دقيق  ومفصل، وتوصلت الى ان لاقليم كوردستان الحق في اخذ قروض دولية، مشيرا الى الجوانب القانونية والمبالغ التي بامكان اقليم كوردستان اقتراضها من البنوك والجهات الدولية.
كما قدم عدد من السادة الوزراء ملاحظاتهم حول مسودة المشروع بعد ذلك تقرر المصادقة على المسودة مع اجراء تعديلات وفقا للملاحظات ووجهات النظر المختلفة ومن ثم ارسالها الى برلمان اقليم كوردستان.

PUKmedia فؤاد عثمان/ اربيل

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi