مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

البارزاني: ليس لدينا اعتراض من مشاركة سومو في عملية تسويق نفط كردستان

البارزاني: ليس لدينا اعتراض من مشاركة سومو في عملية تسويق نفط كردستان

السومرية نيوز/ دهوك: اكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، أن حكومة الإقليم لا تعترض على مشاركة شركة سومو في عملية تسويق النفط، فيما اشار الى رغبة الاقليم بالتوصل إلى إتفاق بشأن ذلك، فيما نفى ان تكون عائدات مبيعات نفط الإقليم قد صلت الى بغداد من تركيا.

وقال البارزاني في مؤتمر صحافي عقده في دهوك وحضرته “السومرية نيوز”، ان “إقليم كردستان يجدد التأكيد على الشفافية فيما يخص مسألة تصدير النفط”، مبينا أن “حكومة الإقليم ليست لديها أية مشكلة بخصوص عملية العقود والبيع وتسعيرة البيع، وليس لديها أي إعتراض على مشاركة شركة تسويق النفط الوطنية (سومو) معها”.

وأضاف البارزاني “نحن كحكومة الإقليم نرغب أن نتوصل إلى إتفاق، وهذا من الجانبين”، مشددا في الوقت نفسه على “أننا لن نقبل أبداً أن تكون السيطرة على العملية من قبل بغداد فقط”.

وتابع البارزاني أن “وزير النفط عادل عبد المهدي هو أحد أصدقاء كردستان”، معتبرا أن “تسنم المهدي لهذا المنصب يمنح الأمل للاقليم في معالجة مشاكل النفط مع العراق”.

من جانب آخر، نفى البارزاني أن “تكون عائدات مبيعات نفط إقليم كردستان وصلت بغداد من تركيا”، موضحا أن “هذه العائدات هي في حوزتنا ولا تكفي لسد احتياجات مصاريف الاقليم”.

واكد البارزاني أن “الاقليم مصر لحد الآن على أساس أن تكون نسبة 17٪ من عائدات النفط لإقليم كردستان، وأن نسبة 83٪ حصة بغداد”، لافتا الى أنه “ليس لدينا اعتراض على هذه النسبة ولكن ما نطالب به هو نسبة الـ 17٪ الحقيقية، لأنه لحد الآن لم نستلم هذه النسبة من بغداد”.

وشهدت العلاقات بين أربيل وبغداد توترا ملحوظا خلال الفترة الماضية بسبب قيام اقليم كردستان بتصدير النفط دون علم الحكومة الاتحادية، وفي محاولة من الحكومة الاتحادية للضغط على الاقليم قامت بتجميد صرف رواتب موظفي الاقليم للشهر المنصرم، ثم عادت ووافقت على صرفها.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi