مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مجلس صلاح الدين: الجيش الأميركي سيمتلك قواعد رئيسة في المحافظة لإدارة معركة تحرير تكريت

مجلس صلاح الدين: الجيش الأميركي سيمتلك قواعد رئيسة في المحافظة لإدارة معركة تحرير تكريت

السومرية نيوز/ صلاح الدين: كشف مجلس محافظة صلاح الدين، الأحد، أن الجيش الأميركي سيمتلك قواعد رئيسة في المحافظة، وفيما أشار إلى أن بدء عملية تحرير تكريت قريبة جداً وبانتظار التدخل الأميركي، نفى مطالبته رئيس الوزراء حيدر العبادي باستثناء صلاح الدين من قرار إيقاف القصف.

وقال رئيس لجنة السياسات العامة في المجلس سبهان ملا جياد في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “الجيش الأميركي سيمتلك قواعد رئيسة في صلاح الدين لاسيما القواعد التي كان يشغلها سابقاً ومنها قاعدة البكر الجوية وسبايكر والصينية في تكريت”، مشيراً إلى أن “من يسيطر على تلك القواعد سيتخذ مواقع استراتيجة تمكنه من إدارة المعركة لصالحه”.

وأضاف أن “عملية تحرير تكريت قريبة جداً وهي في مراحلها الأخيرة وبانتظار التدخل الأميركي للقضاء على مواقع داعش”، مشيراً إلى أن “ذلك التدخل سيصاحبه هجوم بري قوي للجيش”.

على صعيد متصل نفى جياد، أن “يكون المجلس قد طلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي استثناء المحافظة من قرار إيقاف القصف العشوائي”، مشدداً على ضرورة “وقف القصف لكي يتسنى للنازحين العودة إلى منازلهم”.

وأكد النائب عن التحالف الوطني جواد البولاني، اليوم الأحد، على أهمية استغلال الموقف الدولي الموحد مع العراق في محاربته لـ”الإرهاب” كأساس لبناء منظومة أمنية قوية، مشدداً على ضرورة وجود إشراف أممي على نشاط هذا التحالف كي لا يتغير مسار العمليات عن أهدافها المعلنة.

وكان المئات من مؤيدي التيار الصدري خرجوا، أمس السبت (20 أيلول 2014)، في تظاهرة حاشدة وسط بغداد للمطالبة بمنع دخول القوات الأمريكية إلى العراق بذريعة مقاتلة تنظيم “داعش”، وفيما اعتبروا التدخل الدولي “مرفوض” كونه يمس السيادة العراقية، أكدوا أن القوات الأمنية والحشد الشعبي قادرون على إنهاء وجود “داعش”.

فيما أكد تيار الإصلاح بزعامة وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، أمس، أن الوزارة نجحت في ضمان تحقيق دعم دولي يقتصر على توفير غطاء جوي ومساعدات في مجال التسليح دون أي مساس بالسيادة العراقية، فيما دعا الكتل السياسية إلى دعم جهود الوزارة في حشد التحالف الدولي لمحاربة “داعش”.

يذكر أن المرجعية الدينية حذرت، الجمعة (19 أيلول 2014)، من أن تكون المساعدة الخارجية مدخلا للمساس باستقلالية القرار السياسي والعسكري في العراق وذريعة لهيمنة القرار الأجنبي، داعية القيادات السياسية إلى اليقظة والحذر، فيما أكدت قدرة العراقيين على دحر تنظيم “داعش”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi