أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الغارديان: البيشمركة افضل خيارات اوباما لمواجهة “داعش”

الغارديان: البيشمركة افضل خيارات اوباما لمواجهة “داعش”

خندان – “خيارات اوباما المحدودة لمواجهة الدولة الاسلامية”، هكذا عنونت جريدة الغارديان لموضوع اعده مراسلها في نيويورك سبنسر اكرمان ويتحدث فيه عن الصعوبات التى تواجه الادارة الامريكية وتحد من خياراتها في مواجهة تنظيم “داعش”.

ويقول اكرمان إنه من غير المعتقد أن ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما تفكر في اتخاذ خطوات عسكرية اكثر شراسة ضد “داعش” على خلفية قتل الصحفي الامريكي جيمس فولي.

ويضيف الكاتب أنه بالرغم من ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد اكد أن “داعش” يجب ان تدمر الا ان مسؤولا امريكيا اخر أكد أن التسجيل المثير للذعر لقطع رأس فولي لم يغير سياسة الولايات المتحدة بخصوص عمليات قصف مواقع “داعش” التى سيطرت على شمال وغرب العراق مؤخرا.

ويؤكد اكرمان أن “داعش” في طور التوسع حتى اللحظة وتسيطر على المحافظات السنية في العراق ما يجعل امكانية تفكيكها عن طريق الغارات الجوية التى تشنها واشنطن امرا مستبعدا.

ويعتبر اكرمان أن افضل الخيارات للادارة الامريكية حتى الان هي البيشمركة، بالاضافة الى محاولة تفكيك العلاقات بين “داعش” وسنة العراق وهو افضل سيناريو يمكن لواشنطن من خلاله ان تسحب البساط من تحت قدمي “داعش” التى غيرت خريطة الشرق الاوسط.

ويقول اكرمان إنه مع بعض الاحباط لدى بعض المسؤولين الامريكيين الا انهم يؤكدون ان الخيارات امام ادارة اوباما بهذا الصدد ستبقى محدودة رغم الغضب الشديد الذي ينتاب المجتمع الامريكي بعد اذاعة شريط قتل فولي.

وينقل فولي عن أحد المسؤولين السابقين في وزارة الدفاع الامريكية خلال فترة حكم اوباما قوله على حسابه في موقع تويتر “إن واشنطن يجب ان تسعى من خلال تحالف دولي لمواجهة داعش في اطار تقليص مكاسبها التى ربحتها في اراضي العراق وسوريا وبالتالي تقليص خطرها على الدول الغربية”.

(BBC)

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi