مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

برلمان كوردستان يدعم معصوم ويدعوه لمعالجة خلافات أربيل وبغداد

برلمان كوردستان يدعم معصوم ويدعوه لمعالجة خلافات أربيل وبغداد

شفق نيوز/ اعلن برلمان اقليم كوردستان، الاحد، عن دعمه لرئيس الجمهورية المنتخب فؤاد معصوم، مطالبا اياه بممارسة دوره في معالجة الخلافات بين الاقليم والحكومة الاتحادية.

وجاء في بيان لرئاسة البرلمان ورد لـ”شفق نيوز” ان رئيس البرلمان يوسف محمد صادق اتصل بمعصوم هاتفيا لتقديم التهاني بمناسبة تسنمه منصب رئيس الجمهورية، متمنيا ان تعود العلاقة بين برلمان الاقليم ورئيس الجمهورية بالنفع على مواطني الاقليم.

كما عبر عن تمنياته ان يمارس رئيس الجمهورية دوره في معالجة المشكلات القائمة بين اربيل وبغداد.

وهناك خلافات قديمة بين بغداد وأربيل بشأن مناطق النزاع وإدارة الثروة النفطية وميزانية قوات البيشمركة وتوزيع الصلاحيات وملفات أخرى.

غير أن الخلافات تفاقمت على نحو غير مسبوق في الأشهر الاخيرة بسبب مساعي الإقليم لتصدير نفطه بصورة منفردة واعتراض بغداد على ذلك.

وزاد من حدة التوتر بين الجانبين انتشار قوات البيشمركة في مناطق النزاع بعد فرار الجيش العراقي منها أمام هجوم خاطف للمتشددين الإسلاميين وإعلان الكورد بأنهم لن يعودوا أدراجهم مجددا.

من جهته عبر معصوم، بحسب البيان، عن شكره لرئيس البرلمان الكوردستاني، متمنيا ان تكون العلاقات بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان قائمة على اساس الدستور والقانون وان تحل جميع المشكلات بأسرع وقت ممكن.

وكان مجلس النواب العراقي قد انتخب معصوم رئيسا لجمهورية العراق، في جلسة الاسبوع الماضي، بعد حصوله على 211 صوتا من مجموع 275 نائبا حضروا الجلسة ليكون ثاني شخصية تتولى منصب رئيس الجمهورية بعد سلفه جلال طالباني الذي شغل المنصل لدورتين.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi