مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

خضر دوملي: احاديث من سنجار احاديث عن سنجار

احاديث من سنجار احاديث عن سنجار

خضر دوملي

تتوارد الكثير من الاحاديث عن سنجار هذه الايام بعد سيطرة (داعش) على حواليها منذ 10 حزيران الماضي، و تمركز قوات البيشمركة الى الجنوب منها بشكل مكثف، فيما احاديث اخرى عن سنجار تنقل لنا توقعات بشأن مستقبلها وما ينتظرها وما لها وعليها .

الاحاديث التي ترد من سنجار هذه الايام بدأت بنزوح عشرات الالاف  من سكان تلعفر الشيعة التركمان اليها وما احدثوه من تغيرات على واقعها، وما اضافوه من صعوبات على سير المعيشة. ولكن رغم ذلك كانت لهم مواقف انسانية مشرفة في استضافتهم ومساعدتهم رغم الظروف الصعبة التي يعيشونها.

احاديث سنجار تتحدث عن الخسارة الكبيرة لقاء فقدان العديد من ابنائها و استشهاد عدد من ابنائها والمبالغ  الطائلة ( حوالي مليون ونصف مليون دولار ) التي دفعوها لقاء اطلاق سراح 24 من ابنائها من افراد الحرس الوطني وحرس الحدود وفقدان المئات من ابنائها وظائفهم في حرس الحدود والشرطة الاتحادية،  ينتظرون من يقول لهم تعالوا وانظموا لقوات البيشمركة ويتم تنظيمهم لكي يكونوا حصنا منيعا يضاف لذلك الحصن الكبير الذي انشأؤه البيشمركة لحماية سنجار والدفاع عنها.

احاديث سنجار لازالت تتوارد من اجل ايجاد حل لتوفير المشتقات – بنزين – نفط – غاز بما يساعد الناس هناك على الاستمرار في حياتهم الطبيعة لايكترثون لا لداعش و لماعش ولا لما يدور بالقرب من حدودهم من جرائم منذ اكثر من عشر سنوات .. ينتظرون الكهرباء لتنير شوارعهم وقلوبهم وتزيدهم صبرا و تفاؤلا بالمستقبل .

احاديث سنجار التي تصلنا تشير ان هناك الالاف مستعدين لمشاركة قوات البيشمركة في الدفاع عن قلعة الصمود وصد هجمات داعش وعصابات السرقة والنهب .. مما يشير الى تمسك ابنائها بارضهم وارض اجدادهم و الدفاع عنها افضل واكثر وبشكل اكبر مما فعلوه في الماضي القريب والبعيد .

احاديث سنجار تخبرنا ان الناس يريدون من الكثيرين ان يطمئنوها على ان ابنائهم سيكون لهم مستقبل، و طلاب الجامعات والمعاهد سيجدون الابواب مفتوحة امامهم في الاشهر القريبة القادمة في كوردستان الام ، احاديث تخبرنا ان الناس يريدون ان يعيشوا ببساطتهم، ولذلك يأملون مستقبل افضل لأبنائهم بدلا من الاستسلام للدعايات المغرضة القاتلة، مما يدفعهم لان يسلموا مصيرهم ومستقبلهم لتجار الهجرة خارج الوطن ،،، رغم ان الهجرة حق لكل من يبحث عن حياة افضل ولايستطيع احد ان يسلب ذلك الحق من احد .

الاحاديث عن سنجار كثيرة وكثيرة كثرة  المواقف المشرفة لابنائها منذ عصور سحيقة في عدم افساح المجال لأعدائها بالاعتداء عليها .. احاديث كثيرة عن رؤية المستقبل في ظل ابنائها البررة الذين اليوم يديرون كل الامور فيها من مهندسين ومعلمين ومدراء دوائر وبيشمركة وشرطة واسايش واطباء وفلاحين واعلاميين ينقلون واقع الحياة فيها ساعة بساعة بمواد اعلامية لو لم يكن الوضع كما هو الان في العراق لنالت اعجاب العالم ،، هؤلاء هم بناة الغد .. فلنمدهم بالاعتزاز ، ولنمدهم بالحق والحقيقة ولنسندهم بالافكار الجديرة بأن كل الزوبعة التي تجري حوالي سنجار لن تنال من ابنائها و قوتهم وعزيمتهم ، لنرسل لهم احاديث الامل ونقول لهم، التفكير قليلا بالغد والعمل من اجله يعني الامل ،،، عدم فسح المجال لاصحاب النيات السيئة من احداث التفرقة وشق الصفوف يعني اقوى جبهة ضد داعش ومن يقف ورائها ومن يروج لقوتها ،، داعش ليس لها قوة سنجار واهلها ، بل لابد ان نعرف كيف نتصرف من اجل ابقاء سنجار قوية رصينة صامدة، يجب ان تعرف الجهات المسؤولة جغرافيا الارض جيدا، وجغرافيا السكان جيدا، وجغرافيا نفوس اهلها جيدا وجيدا، يجب على الجهات والمسؤولين عنها وفيها ان يقتربوا من الناس ويجعلوهم شركاء في المسؤولية كي تتعزز جبهة الدفاع عن سنجار والابقاء على ما تحققت فيها من مكتسبات لانها الاساس لغد قريب افضل، فلو لاسامح الله حدثت اشتباكات هنا او هناك، قصف هنا او هناك فان التفكير العميق بان فلول الاعداء لامكان لهم لا على الارض ولا بين السكان يعني مزيد من الثقة بالغد وهي احاديث نريد ان يعرفها من يهمه امر سنجار ومستقبلها لكي يكون الجميع قريبين من بعضهم البعض ومساندين بعضهم البعض بعيدا عن اية توجهات واختلافات.

 

khidher domle

Media trainer & freelance journalist
Dohuk –  iraq kurdistan region
Mobel: 009647504455213

 

 

 

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi