مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الأقليات الدينية في نينوى دفعت مليوني دولار فدى لـ”داعش” منذ سقوط الموصل

الأقليات الدينية في نينوى دفعت مليوني دولار فدى لـ”داعش” منذ سقوط الموصل

خندان – كشفت مصادر مطلعة على واقع الأقليات الدينية في محافظة نينوى، أن هذه الأقليات دفعت منذ سيطرة تنظيم “داعش” على مدينة الموصل في 10 حزيران الماضي مليوني دولار فدى لهذا التنظيم مقابل الإفراج عن أبنائها، إلى جانب مقتل واختطاف نحو 200 شخص منها.

وقال الباحث الأيزيدي خضر دوملي، الخبير في شؤون الأقليات في الموصل لصحيفة «الشرق الأوسط»: “شهدت الموصل بعد سيطرة (داعش) عليها وضعا صعبا جدا تمثل في فقدان الأرواح والأموال، وتدمير المزارات والكنائس، ودفع الفدى، وهجرة مستمرة من المدينة، وتغيير سكاني ديموغرافي كبير في مناطق الأقليات في سنجار وتلكيف وألقوش والشيخان وبعشيقة وقرقوش”.

وأضاف دوملي: “بلغت قيمة الفدى التي دفعتها هذه الأقليات لـ(داعش) حتى الآن مقابل عدم قتل أبنائها نحو مليوني دولار، إضافة إلى تدمير تسع مزارات قديمة وكذلك حسينيات وكنائس ومواقع أثرية، ومنها مزار خدر إلياس، ونهب أموال وممتلكات أكثر من 11 قرية تابعة للشبك”.

ويذكر دوملي بالتفصيل أعداد الضحايا في صفوف أقليات الموصل بين قتيل ومختطف ومن هو مجهول المصير، ويقول: “هناك أكثر من 45 مفقودا من قرى الشبك التي تقع شرق الموصل، وقتل أكثر من 30 شخصا من الشبك خلال الانهيار الأمني الذي شهدته الموصل، وقبل يومين قتل عشرة آخرون من المخطوفين”.

وتابع دوملي: “أما ضحايا الأيزيديين فتمثلوا في مقتل 13 منهم، وخطف أكثر من 38 آخرين، أفرج عن 24 منهم مقابل فدية”.

ولم يكن حال المسيحيين بأحسن، حسب دوملي؛ فبالإضافة إلى نزوح الآلاف منهم إلى إقليم كردستان، فإنهم تكبدوا خسائر جمة.

ويوضح: “خسائر المسيحيين تمثلت في خطف راهبتين وثلاثة أيتام (أفرج عنهم أخيرا) وتدمير جزئي لثلاث كنائس ودارين للمطرانية الكلدانية والسريانية، وترحيل وتهجير آلاف المسيحيين من مدينة الموصل مع هجرة مستمرة للخارج”.

وأشار دوملي إلى أن التركمان الشيعة تعرضوا أيضا إلى عنف “داعش”، موضحا أن “هناك 51 مفقودا من الشيعة التركمان في قريتي قبة وشريخان شمال مدينة الموصل، إضافة إلى تدمير المزارات والمساجد الخاصة بهم”.

وتابع أن “الآلاف من الصابئة والكاكئيين هجروا المدينة في ظروف غامضة وانقطعت أخبارهم”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi