مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الشبيبة الديمقراطي في غرب كردستان يصدر كتابا عن العائلة البارزانية واهم المحطات في سيرة الزعيم الراحل ملا مصطفى البارزاني

الشبيبة الديمقراطي في غرب كردستان يصدر كتابا عن العائلة البارزانية واهم المحطات في سيرة الزعيم الراحل ملا مصطفى البارزاني

سعد بابير / شنكال/بورك

اصدر اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكردستاني في غرب كردستان  كتابا عن التاريخ النضالي للعائلة البارزانية واهم المحطات في مسيرة الزعيم الراحل ملا مصطفى البارزاني  والكتاب من إعداد الناشط و عضو مكتب سكرتارية الطلبة والشباب الكردستاني في غرب كردستان دجوار توفيق .  وحمل الكتاب عنوان  ” نبذة مختصرة عن تاريخ العائلة البارزانية وأهم المحطات النضالية في سيرة حياة الزعيم الكردي الخالد الجنرال الراحل الملا مصطفى البارزاني “

وتناول الكتاب حياة العائلة البارزانية من مختلف الزوايا وبدأت بشرح نبذة مختصرة عن قرية برزان التي كانت مهد للتعايش بين الأديان السماوية حسب ما ذكره الكاتب.

كما بين الكتاب الموقع الجغرافي لقرية بارزان وذكرت أن هذه القرية “تقع في أقصى الشمال من كردستان العراق ضمن حدود محافظة أربيل الإدارية ,مركزها قضاء ميركه سور,وينقسم القضاء الى ثلاثة نواحي هي (ميركه سور,بارزان,شيروان).

يحدها من الشرق قضاء راوندوز ومن الغرب قضاء العمادية ومن الجنوب قضاء عقرة ومن الشمال الحدود التركية”

وبين الكتاب النهج الخالد للزعيم ملا مصطفى موضحا انه ” لم  يكتب كلمة واحدة عن نفسه شأنه في ذلك شأن العظماء وكان همه الوحيد هو حقوق الشعب الكوردي وكرس كل حياته من أجل الحركة التحررية للشعب الكردي  وقد قام بتعريف العالم بالكورد وكوردستان”.

ومن جانب أخر سلط الكتاب الضوء على السيرة الذاتية لملا مصطفى البارزاني واهم المحطات النضالية التي خاذها في سبيل تحقيق أهداف الحركة التحررية الكردية في حقب زمنية مختلفة ومن اجل الحصول على الحقوق المشروعة للشعب الكردي .

ووضح الكتاب الذي اعده الناشط المدني وعضو مكتب السكرتارية للاتحاد والشبيبة الديمقراطي الكردستاني في روج افا (غرب كردستان) دجوار توفيق انه” ذكر اهم الأقوال والحكم التي قالها العظماء بحق هذه الشخصية الفذة من أمثال الزعيم جمال عبد الناصر الذي قال عن البارزاني  ” انه زعیم اجتمع فیه‌ القدیم والحدیث ، وهو متفان ٍ من أجل شعبه ” و المفكر المصري محمد حسين الهيكل الذي بين أن ” البارزاني سرٌ من الأسرار العظيمة إنه ملم بأمور الحياة بتفاصيلها”.

وكذلك رينيه مورس مدير مكتب الصحافي لرئيس جمهورية فرنسا الاسبق فرانسو ميتران الذي قال انه “رجل مثير للإعجاب يصغي ويستفهم ويستغرق في التفكير بملامح رصينة جامدة لا تختلج فيها عضلة ويندر أن تراه يوجه انتقاداً, ولا يرفع قط نبرات صوته ولا يعطي مبرراً لرفعه” . وغيرهم هناك الكثير من الأدباء والشخصيات الذين قالوا أمثال وأقوال خالدة عن الزعيم البارزاني مثل الصحفي الامريكي كريس كوجيرا و الصحفي الأمريكي الاخر دانا آدمز شمدت صاحب كتاب رحلة الى رجال شجعان في كردستان, و الكاتب الصحفي البريطاني ديفيد ادامسن .

وختم الكتاب ببعض الحكم الذي قالها ملا مصطفى البارزاني التي تدعو وحدة الصف الكردي ولملمة بقية اجزاء كردستان والاهتمام بالعلم والطلبة وخدمة الشعب الكردي .

Email: saadbabir@gmail.com

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi