مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

علاوي يعلن قائمته لمحافظة اربيل ويهاجم امريكا ويتعهد انه لن يقبل بولاية ثالثة للمالكي

علاوي يعلن قائمته لمحافظة اربيل ويهاجم امريكا ويتعهد انه لن يقبل بولاية ثالثة للمالكي

المدى برس / أربيل: اعلن زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي عن قائمته الخاصة باربيل لخوض انتخابات البرلمان العراقي، وفيما هاجم الولايات المتحدة ووصف سياستها بالفاشلة، أكد بان ايران “لاتعنيه”، وتعهد بانه “لن يقبل بولاية ثالثة للمالكي”.

وقال رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي في كلمة القاها في الاحتفالية و حضرتها (المدى برس) “عندما احتل العراق لم تسقط السلطة فقط بل سقطت الدولة ايضا، واصبح الشعب العراق يدفع ثمن سقوط السلطة والدولة، ونحن حاولنا ان نبني دولة مواطنة حقيقية لاوجود فيها لاقليات او اغلبيات بل يوجد فيها المواطنة الكاملة، على قدر المساواة والعدالة”.

وتابع علاوي “كما تعلمون يسقط ما يقارب الالف شهيد شهريا في العراق بحسب احصائيات رسمية للحكومة بالاضافة إلى الجرحى والمعوقين والارامل والايتام، وهذا يعني حربا اهلية بمعنى الكلمة يجب ان نعترف بها ويجب ان نقول ان العراق قد سقط في الهاوية”.

واضاف ان ائتلافه “لم يعقد تحالفات حتى الان والموجود بينه و بين الكتل الاخرى عبارة عن تفاهمات اساسية يجب ان تاخذ بنظر الاعتبار”.

وتعهد علاوي بان ائتلافه “لن يقبل بالولاية الثالثة للمالكي”، مؤكدا ان “لا ولاية الثالثة لاي رئيس وزراء ومنهم  المالكي”.

وحول التاثيرات الامريكية والايرانية على تشكيل الحكومة العراقية الحالية بعد ان نالت القائمة العراقية التي كان العلاوي يتزعمها في الانتخابات السابقة، شدد علاوي على انه “غير معني بايران”، اما امريكا فهي “دولة مصالح، كانت على وشك الانسحاب من العراق وكانت تريد ان تأمن هذا الانسحاب، ورأت ان من مصلحة الانسحاب الامريكي ان يتم بمداراة ايران ولهذا اتخذت الموقف الذي اتخذته، مع العلم ان امريكا لم تعد تمتلك الادوات المهمة ليس في العراق فقط بل على مستوى الشرق الاوسط الكبير”.

وتابع “انظروا كيف فشلت امريكا في فلسطين، وتوقفت جهود السلام وتعثرت في ذلك البلد، وكذلك افغانستان، التي بدأت امريكا فيها بالانسحاب وحركة طالبان بدأت تنهض بقوة، والصومال ممزق والسودان، والقاعدة اصبحت الهاجس اليومي في القرن الافريقي و شمال افريقيا، وهذه كلها دليل على فشل السياسات الامريكية والغربية في المنطقة باسرها”.

من جهتها قالت المتحدثة الرسمية لائتلاف الوطنية ميسون الدملوجي في حديث إلى (المدى برس)  “ان المواقف الامريكية مرتبطة بمصالحها، وهي لاتدعم الفرد، بل تبحث عن مصالحها التي تكمن في استمرار تدفق النفط العراقي، وكذلك ايران هي ايضا تدافع عن مصالحها وليس اشخاص محددين”.

واشارت الدملوجي الى “وجود تفاهمات بين قائمتها و قوى رئيسية من التحالف الكردستاني والتيار الصدري والمجلس الاسلامي الاعلى و قوى لها امتداد في الشارع العراقي”، ودعت الى “توحيد الرؤى بشكل الدولة بعد الانتخابات، وان لا يستمر المالكي باي حال من الاحوال”.

واتهمت المالكي بالفشل “في تحقيق الامن وتحقيق المصالحة الوطنية والقضاء على الفساد وتقديم الخدمات وفي كل المجالات”، مؤكدة انه لو “استطاع المالكي ان يحصل على الولاية الثالثة فان العراق لن يبقى موحدا و ستتفكك اطراف كبيرة اذا مابقيت السياسة العراقية هكذا”.

كان زعيم ائتلاف العراقية الوطنية اياد علاوي لوح، في (12 نيسان 2014)، خلال مؤتمر صحافي للإعلان عن البرنامج الانتخابي للائتلاف، عقده في فندق فلسطين ميرديان، وسط بغداد، بالتحالف مع التيار الصدري والمجلس الأعلى ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، وفيما اعرب عن “تخوفه من تأثير الاحداث التي تشهدها محافظة الانبار ومناطق حزام بغداد على إجراء الانتخابات،أكد ان هناك نوايا “لإجهاض الانتخابات واختزال السلطة من خلال إطالة العمليات العسكرية في تلك المناطق”.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات النيابية في عموم العراقي في الثلاثين من نيسان الحالي، ويبلغ عدد المرشحين لها 9040 شخصاً بالإضافة إلى 713 مرشحاً لمجالس محافظات إقليم كردستان.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi