مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

شنكال تحتضن امسية ثقافية بمناسبة عيد راس السنة الايزدية

من نشاطات مركز لالش فرع شنكال ومكاتبه:
شنكال تحتضن امسية ثقافية بمناسبة عيد راس السنة الايزدية
اقام مركز لالش فرع شنكال و مكتب لالش كرعزير في ناحية كرعزير بالتنسيق مع فرقة كرعزير للمسرح امسية ثقافية بمناسبة احتفالات الايزيديين براس السنة الايزيدية (الاربعاء الاحمر) ضمت العديد من النشاطات المتنوعة ومنها عرض مسرحية كوميدية من قبل فرقة كرعزير للمسرح اشارت الى بعض حالات الخلل في مدينة شنكال ومحاولة تصحيحها بشكل درامي مميز.

وبعدها القى عدد من الشعراء قصائد جميلة بهذه المناسبة كما وضمت الامسية الثقافية فقرات اخرى منها عرض فيلم قصير ومميز جسد فيه شخوص الفيلم احدى الظواهر الاجتماعية في المجتمع والتي هي بحاجة ماسة الى معالجتها.

و على هامش الامسية الثقافية تم تقديم محاضرة  للكاتب والإعلامي خلف حجي حمد محاضرة بعنوان ( التشابه بين الطقوس الدينية للايزيديين والبابليين ، يوم الأربعاء وشهر نيسان نمؤذجاً).

واختتمت الامسية الثقافية بفقرتين مميزتين الاولى لعبة (هيكاني) وهي لعبة كسر البيض بين الجمهور وهي واحدة من الالعاب القديمة التي تمارس في هذه المناسبة وتجسد في مضمونها معاني ودلالات عظيمة في الديانة الايزيدية اما الفقرة الاخيرة والتي اختتمت بها الامسية فكانت عرض غنائي من قبل فرقة 14 اب للغناء والتي قدمت لوحة غنائية بعنوان اليوم الاسود وجسدت كارثة 14 من اب على الكورد الايزيديين في شنكال والتي راح ضحيتها اكثر من 1000 قتيل وجريح جلهم من الاطفال والشيوخ والنساء .


 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi