مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أمسية سينمائية وتكريم للمخرج نوزاد الشيخاني في مركز لالش – المانيا.

أمسية سينمائية وتكريم للمخرج نوزاد شيخاني في مركز لالشالمانيا.

نظّم مركز لالش– المانيا أمسية فنية سينمائية شيقة ألقى فيها المخرج الكوردي الايزيدي “نوزاد شيخاني” محاضرة بعنوان ” نحو السينما الكوردية الايزيدية ” وذلك في قاعة المركز الكائنة في مدينة بيليفيلد الالمانية في يوم السبت المصادف 22.03.2014 .

وقد حضر الأمسية المصور العراقي المبدع السيد فراس الأحمدي والأستاذ الجامعي ريزان شفان ومجموعة من المهتمين بالفن إضافة إلى مجموعة من طلبة لايزيديين في المدارس الالمانية وأعضاء المركز ..

افتتحت الأمسية بكلمة السيد هزار مدير داود مسؤول إعلام مركز لالش– المانيا حيث رحب بالحضور الكرام ونقل تهاني المركز بمناسبة مرور أعياد آذار ونوروز إلى الشعب الكوردي أجمع وأشار من جانب آخر إلى دور مركز لالش في مساندة الإعلاميين والسينمائيين الايزيديين أينما تواجدوا والغاية من تنظيم هذه الأمسية والدور الكبير الذي يلعبه المخرج الشيخاني ..

ثم ألقى المخرج المبدع نوزاد شيخاني محاضرته القيمة عن السينما وعن أهميتها كفنٍ سابع يحاكي التاريخ ويجسد معاناة الشعوب في العالم وخاصةَ الايزيديين حيث قال: “لنا تاريخ تراجيدي وبإمكاننا كفنانين وسينمائين ايزيديين القيام بأعمال سينمائية متميزة على مستوى العالم.

وتطرق المخرج شيخاني في جانب من محاضرته إلى أعماله الفنية والسينمائية في مجالات عدة من أفلام قصيرة وديكومنتارية وروائية وخاصة فيلم ” تورن” حيث من المتأمل أن ينتهي من مرحلة المونتاج و الموسيقى في الشهور القادمة …

وعرض أمام الحاضرين بورم كلقطاتٍ من فلم ” تورن ” من خلال جهاز سلايد على الشاشة ونال إعجاب المشاهدين بشكل كبير جرى بعدها نقاش بين المخرج والحضور فيما يخص موضوع وعنوان الفلم وأهميته في المستقبل القريب ويتوقع أن يحتل فلم “تورن مكانة مميزة في السينما العالمية ..

في فقرة خاصة تطرّق السيد شيخ خلات رئيس المركز للإنجازات التي قام بها المخرج نوزاد شيخاني في مجال السينما الكوردية وأهمية دعمه؛ كما قدّم شهادة تقديرية باسم مركز لالش– المانيا إلى المخرج نوزاد شيخاني كدعمٍ معنويٍ لبصمته الواضحة في السينما الكوردية والعالمية كمخرجٍ ايزيدي متميز ومبدع له مكانته المرموقة في مجال الإخراج …

وخصص الوقت المتبقي من الأمسية للحوار بين الحاضرين والمخرج نوزاد شيخاني حيث دارت النقاش حول السينما الكوردية بشكل عام والايزيدية بشكل خاص وأبعاد فلم تورن ..

في النهاية قدّم المخرج نوازد شيخاني شكره وامتنانه الكبيرين لجميع أعضاء مركز لالش الثقافي والاجتماعي– المانيا على تنظيم هذه الأمسية الرائعة وتكريمه بشهادة تقديرية وتمنى أن يستمر مثل هذا النهج في دعم الفنانيين الايزيديين؛ كما طرح وقدم مشاريع آخرى إلى مركز لالش– المانيا حول إنتاج أفلام تجسّد معاناة الايزيديين..

اعلام

مركز لالش- المانيا

 


 

 

 

 

 

 

 

 



تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi