أبريل 18, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

محاضرة ثقافية لمركز لالش – المانيا في مدينة مندن

بدعوة من مركز (familienzentrum minden ) في مدينة مندن  في ولاية فيستافالن الالمانية نظم اللجنة الثقافية لمركز لالش في يوم الاثنين المصادف 10.03.2014 محاضرة تعريفية عن ماهية الديانة الايزيدية عموما وعن الايزيديين في المانيا الاتحادية.

في البداية رحبت مديرة مركز ميندن السيدة (Jutta Schäpsmeier) بالحضور الكرام و شكرت اعضاء مركز لالش – المانيا على قبولهم وموافقتهم بتنظيم هذه المحاضرة المهمة بالنسبة للمركز ولاولياء امور الاطفال وللموظفين في المدينة .

قدم بعدها مسؤل اللجنة الثقافية لمركز لالش – المانيا المهندس دلشاد سمو محاضرته بعنوان ” الايزدايتي و الايزيدية في المانيا ” .

قدم المهندس دلشاد سمو في بداية محاضرته سردا مختصرا عن مركز لالش و نشاطاته في المانيا الاتحادية و عن المدن التي يقطنها الايزيديون وتعدادهم السكاني وعن المراكز والجمعيات الايزيدية التي تعمل في المانيا .

في محاضرته القيمة وبعد شرحا مفصلا عن الديانة الايزيدية وفلسفتها تطرق الاستاذ دلشاد الى اهم الجوانب الثقافية والاجتماعية للايزيديين التي كانت مدعومة بصور ومقاطع فيديو عن معبد لالش النوراني وشنكال وقضاء شيخان وبعشيقة وبحزاني والمناطق والقرى الايزيدية الاخرى مما اثار اعجاب الحضور وفضولهم .

اما الشق الاخر من محاضرته فكان قد خصصها المحاضر عن الايزيديين في الاجزاء الاخرى من كوردستان و دول الاتحاد السوفيتي السابق حيث قدم فيها شرحا تفصيليا عن معاناتهم وما تعرضوا اليه من ظلم وحرمان في ظل الحكومات المتعاقبة على الحكم في تلك الدول .

المحور الاخير من المحاضرة كان مخصصا للحضور حيث فتح باب المنقاشة والحوار وطرح الاسئلة التي كانت في مجملها متعلقة بالديانة الايزيدية وماهيتها .

وفي النهاية قدم مركز لالش شكره للمركز مندن وقدم استعداده على اقامة مثل هذه النشاطات في مختلف المدة الالمانية، من جانبها قدمت مديرة المركز ايضا شكرها لمركز لالش وقالت: انا اليوم جدا سعيدة بهذا التبادل الثقافي والحضاري بيننا وبين اخواننا الايزيديين واعتقد ما سمعناه اليوم كانت بحق محاضرة قيمة تستحق كل التقدير.

اعلام

مركز لالش – المانيا

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

١ تعليق

  1. بير ممو

    حقاً كانت محاضرة قيمة و مهمة و قد تبين قيمتها بعد فتح باب المناقشة حيث أكد عدد من الحاضرين من الألمان بانه كانت لديهم معلومات خاطئة عن الايزدين و الان تم لهم توضيح الصورة و طلبوا من مركز لالش ألمانيا تكرار و الاستمرار معهم بهكذا نشاطات ثقافية مهمة لهم و للايزيدية و خاصة في منطقتهم الإدارية

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi